Tuesday, February 12, 2013


فوز المجموعة القصصية بس يا يوسف بجائزة ساويرس-المركز الثاني مناصفة



Monday, January 02, 2012


Coming Soon..

"بس يا يوسف"..مجموعة قصصية
من دار دوّن للنشر
الغلاف إهداء هشام رحمة

Tuesday, September 06, 2011

مش ضروري


الحاجة الجديدة جميلة بغض النظر..و النور لما قطع امبارح بليل اداني لوقت اللي اكتشفت فيه ان حياتي مفهاش أي حاجة جديدة ، فلو هنرقص..يبقى لازم نتجنن...وش !

ممكن كمان نقطع هدوم بعض،نتغابى على بعض،..نفرغ طاقة..نشحن طاقة ..طاقة تانية جديدة غير الطاقة المكمكمة اللي جوايا، و مش هزعل ، لو جبت سكينة و شقيت بيها صدري..عشان يتهوى..الملل معبق جوا..وقرفت.

بالرغم ان صوتي مش حلو بحب اغني جداً، و بحب ارقص و انا مفهمش أي حاجة فيه،هموت على عربية و انا مبفرقش بينهم ، و بحب الحياة جداً..بس مش عارفة اعيشها ازاي.. انا احسن واحدة تاخد قرارت صح..و متنفذهاش و مع ذلك انا بعتبر نفسي اكتر لوحة سريالية مفهومة في الكون كله.

...........

المصيبة انك تكون فاكر انك فهمتني، مصيبة عشان مستحيل تكون بتفهم ، و مصيبة بردو لو كنت فعلاً فهمتني في حين اني انا نفسي لسه مفهمتنيش..هي مصيبة اصلا في كل الاحوال اني عرفتك فمش هتفرق كتير..انا لله و انا اليه راجعون.

......

حالات الانغلاق ممكن تيجي في لحظة،مسافة دورين بالاسانسير،مش انغلاق بالظبط لأني بحب الناس، هي حاجة شبه انك تكون حابس نفسك جوا صندوق عازل للصوت و عازل للطاقة السلبية،بس صندوق إزاز،عشان افضل شايفة الناس و اعرف اتواصل معاهم حتى لو بالاشارة ، ووقت اللزوم هيجي حد ما يكسر الصندوق و يفاجئني.

........

الدوخة في حد ذاتها ممتعة ،و انا مش هبطل اعترف اني بحب الدوخة بكل انواعها ،دوخة النفس الطويل من الشيشة ، و دوخة نفس الحشيش لواحد مبيشربوش، دوخة الاحساس بالتوهان لما تكتشف انك فعلا مش عارف انت عايز ايه،و مش بضايق من دوخة ما قبل الاغماء، و بسيب لها نفسي، و بغرق فيها و بتخيل ان جسمي طاير.

و محبتش في حياتي أد دوخة اللحظة اللي بعرف فيها اني خلاص هسيب اللي بحبه،و انا شايفة كل حاجة بتتهد ادامي..دوخة و لذة انك لسه هتبتدي من جديد...و هتعمل كل حاجة تاني من الاول..على نضافة.

Sunday, June 07, 2009

This man is REAL >> I JUst LOVEd Him

The Movie
The Movie


The Movie

The real "ClarK"
Wish i had teacher like this wonderful man





Thursday, April 16, 2009

حكمتك

يارب ..حكمتك !

هعرفها منين انا ؟!

م الصلا؟!

و لا من مزعة دراعي

في رفعته ساعة دعا ؟

حكمتك !

هفهمها منين انا !!؟

و الوجع ع القلب قابض

و القلب قابض م البلا

يارب..

حكمتك من شوكة ف حلق عمري

تقف باسم طاعة !

ومن قلب لا يلبى امر

وما الهمته ..سوى عند و افترى.

يارب

ليه حكمتك دايماً

"شابكه في أعلى الشجر"

******

السطر الاخراني من قصيدة مزمزء لأحمد العايدي مع العلم انها كانت "يارب رزقك شابك في اعلى الشجر"

و الكلام ده كله اهداء لأحمد العايدي

Saturday, January 17, 2009

القهوة جغرافيا


وفي وسع الغزاة أن يفعلوا كل شيئ، في وسعهم أن يسلطوا البحر والجو علي،لكنهم لايستطيعون أن يقتلعوا مني رائحة القهوة، ساصنع قهوتي الآن .سأشرب القهوة الآن، لأتميز عن خروف على الأقل، لأعيش يوماً آخر، أو أموت محاطاً برائحة القهوة.
تُبعِد الإناء عن النار الخفيفة لتجري اليد أولى إبداعاتها، ولاتكترث بالصواريخ والقذائف والطائرات.
فتلك إرادتي:سأذيع رائحة القهوة لأمتلك فجري.
.........
ملعقة واحدة من البن المكهرب بالهال تُرسى ببطء على تجاعيد الماء الساخن، تحركها تحريكا بطيئا بالملعقة، بشكل دائري في البداية، ثم من فوق إلى تحت، ثم تحركها تحريكا دائريا من الشمال إلى اليمين، ثم تسكب عليها الملعقة الثالثة، بين الملعقة والأخرى أبعِد الإناء عن النار ثم أعده إلى النار، بعد ذلك "لقم" القهوة أي املأ الملعقة بالبن الذائب وارفعها إلى أعلى ثم أعدها عدة مرات إلى اسفل. إلى أن يعيد الماء غليانه وتبقى كتلة من البن ذي اللون الأشقر على سطح الماء، تتموج وتتأهب للغرق لا تدعها تغرق، أطفِئ النار ولا تكترث بالصواريخ.
خُذ القهوة إلى الممر الضيق صبها بحنان وافتنان في فنجان ابيض. فالفناجين الداكنة اللون تفسد حرية القهوة، راقِب خطوط اللبخار وخيمة الرائحة المتصاعدة، أشعِل سيجارتك الآن السيجارة الأولى المصنوعة من اجل هذا الفنجان،
السيجارة ذات المذاق الكوني التي لايعادلها مذاق آخر غير مذاق السجارة التي تتبع عملية الحب، بينما المرأة تدخن آخر العرق وخفوت الصوت.
ها أنا ذا أولد امتلأت عروقي بمخدرها المنبه، بعدما التقت بينبوع حياتها، الكافيين والنيكوتين وطقس لقائهما المخلوق من يدي.
اتساءل:كيف تكتب يد لا تبدع القهوة؟
كم قال لي أطباء القلب وهم يدخنون، لا تدخن ولا تشرب القهوة.وكم مازحتهم: لحمار لا يدخن ولا يشرب القهوة ولا يكتب....

أعرف قهوتي وقهوة أمي وقهوة أصدقائي أعرفها من بعيد وأعرف الفوارق بينها، لاقهوة تشبه الأخرى، ودفاعي عن القهوة هو دفاع عن خصوصية الفارق.
ليس هنالك مذاق اسمه القهوة،فالقهوة ليست مفهوما وليست مادة واحدة وليست مطلقا
لكل شخص قهوته الخاصة، الخاصة إلى حد أقيس معه درجة ذوق الشخص وأناقته النفسية بمذاق قهوته،
ثمة قهوة لها مذاق الكزبرة وذلك يعني ان مطبخ السيدة ليس مرتبا
وثمة قهوة لها مذاق عصير الخروب وذلك يعني أن صاحب البيت بخيل
وثمة قهوة لها رائحة العطر ذلك يعني أن السيدة شديدة الإهتمام بمظاهرالأشياء
وثمة قهوة لها ملمس الطحلب في الفم وذلك يعني أن صاحبها يساري طفولي
وثمة قهوة لها مذاق القِدم من فرط ما تألب البن في الماء الساخن...
ذلك يعني أن صاحبها يميني متطرف.
وثمة قهوة لها مذاق الهال الطاغي ذلك يعني أن السيدة محدثة النعمة
لا قهوة تشبه الأخرى، لكل بيت قهوته، ولكل يد قهوتها،لأنه لا نفس تشبه نفسا أخرى، وأنا أعرف القهوة من بعيد:تسير في خط مستقيم في البداية ثم تتعرج وتتأود وتلتف على سفوح ومنحدرات،تتشبث بسنديانة أو بلوطة، وتتغلب لتهبط الوادي وتلتف إلى ما وراء وتتفتت حنيناً إلى صعود الجبل وتصعد حين تتشتت في خيوط الناي الراحل إلى بيتها الأول ...
رائحة القهوة عودة وإعادة إلى الشيئ الأول،لأنها تنحدرمن سلالة المكان الأول، هي رحلة بدأت من آلاف السنين وما زالت تعود.
القهوة مكان.القهوة مسام تُسربُ الداخل إلى الخارج، وانفصال يوحد ما لا يتوحد إلا فيها هي رائحة القهوة.
هي ضد الفطام.ثدي يُرضِع الرجال بعيداً.صباح مولود في مذاق مر، حليب الرجولة والقهوة جغرافيا....



********


محمود درويش